مركز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية

يتمثل الهدف الرئيسي لمركز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية tunCERT في تعزيز سلامة المنظومات المعلوماتية والبنية التحتية للاتصالات والمعلومات بالجمهورية التونسية، وذلك من خلال إعتماد إجراءات استباقية، وجمع وتحليل المعلومات الخاصة بالحوادث السيبرنية، والتنسيق بين الأطراف المعنية في معالجتها والتعاون الدولي مع غيرها من فرق الاستجابة لطوارئ المعلوماتية في تونس والدول الأخرى ومن خلال عضويته في شبكات دولية وإقليمية (First/OIC-CERT/AfricaCERT/TF-CSIRT/…) 

الخدمات الاستباقية

تغطي هذه الخدمات الاختبارات اللازمة للكشف عن أي ثغرات وهجمات سيبرنية واقتراح الإجراءات  التي تتطلب اتخاذ جميع التدابير الممكنة لمواجهة أي حوادث قد تهدد سلامة المنظومات المعلوماتية كنشر التنبيهات والتحذيرات عبر خدمات البريد الإلكتروني  والإرشادات والمساعدات التقنية والدورات التوعية. 

كما تمثل منظومة "ساهر" الخاصة باستشعار الهجمات السيبرنية الأداة الفعالة لمركز tunCERT، وهي منصة متكونة من مجموعة من أدوات فنية تم تطويرها بالاعتماد على تطبيقات مفتوحة المصدر.


الخدمات التفاعلية

وتشمل الخدمات التفاعلية الاستجابة إلى الحوادث السيبرنية من خلال اتخاذ ما يلزم من الإجراءات المناسبة وتقديم الدعم اللازم  والتعاون مع جميع الأطراف داخل وخارج البلاد للتخفيف من آثار وأضرار أي حادث أو هجمه سيبرنية.


برنامج رفع التوعية والتحسيس بالمخاطر السيبرنية

يتم نشر وتعزيز الوعي بمختلف أنواع التهديدات السيبرنية من خلال مختلف الندوات وورش العمل و حملات التحسيس قصد جعل المستعمل العادي أو المحترف قادرا على استشعار التهديدات المختلفة والسلوكيات الضارة. 

يؤمّن مركز الاستجابة للطوارئ المعلوماتية العديد من الخدمات، نذكر من أهمّها :

  • التكفّل بالإعلام الفوري بجميع الهجمات الفيروسية والثغرات التي قد تهدّد النظم الشبكات المعلوماتية على المستوى الوطني. 
  • النهوض بالتحسيس على المستوى الوطني وبالتمشيات وبالآليات المتوفرة لتعزيز سلامة الأنظمة المعلوماتية. 
  • العمل على مساعدة مستعملي الأنترنات لمزيد إحكام استعمال آليات السلامة المعلوماتية وترشيد سلوكياتهم في المجال. 
  • تكوين المكونين في مختلف مجالات السلامة المعلوماتية لتوفير موارد وطنية مؤهّلة للقيام بالتكوين في المجال. 
  • تيسير الاتصال والتواصل بين المهنيين والخبراء في مجال سلامة الأنظمة المعلوماتية وذلك خاصّة من خلال تنظيم تظاهرات وحلقات نقاش والمساهمة في بعث .جمعيات مختصة في مجال السلامة المعلوماتية 
  • السهر على ضمان حماية الفضاء السيبرني الوطني.